المقدمة
|
||
(1)
|
يَقُــولُ
رَاجِـي رَحمةِ الْغَـفُـورِ
|
دَوْمَـاً
سُلَـيْمَانُ هُـوَ الْجَمـْزُورِى
|
(2)
|
الْحَمْــدُ
لِلَّــهِ مُصَـلّـِياً عَـلـى
|
مُـحَمَـــدٍ
وآلِــهِ وَمَـنْ تَـلاَ
|
(3)
|
وَبَعْـدُ
هـذَا النَّـظْـمُ لِلْـمُرِيــدِ
|
فــي النُـونِ
والتَّـنْوِينِ وَالْمُدُودِ
|
(4)
|
سَــمَّيتُــهُ
بِتُحفَـة الأَطْفَالِ
|
عَـنْ
شَيْـخِنَا الْمِيـهِىِّ ذِي الْكَمالِ
|
(5)
|
أَرْجُــو بِـه
أَنْ يَنْـفَعَ الطُّـلاَّبَـا
|
وَالأَجْــرَ
وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابـا
|
النون الساكنة
والتنوين
|
||
(6)
|
لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ
|
أَرْبَـعُ
أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي
|
(7)
|
فَـالأَوَّلُ
الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ
|
لِلْحَـلْـقِ
سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ
|
(8)
|
هَمْـزٌ
فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ
|
مُـهْمَلَـتَانِ
ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ
|
(9)
|
والـثّـَانـي
إِدْغَـامٌ بِسـتَّةٍ أَتَـتْ
|
فِـي
يَـرْمَـلُـونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
|
(10)
|
لَـكِنَّهَا
قِسْـمَانِ قِسْــمٌ يُـدْغَـمَا
|
فِـيهِ
بِـغُـنّـَةٍ بِيَـنْـمُو عُلِـمَـا
|
(11)
|
إِلاَّ إِذَا
كَـانَـا بِـكــِلْمَـةٍ فَــلاَ
|
تُـدْغِـمْ
كَدُنْـيَا ثُمَّ صِـنْوَانٍ تَـلاَ
|
(12)
|
وَالثَّـانـي
إِدْغَــامٌ بِغَيْــرِ غُـنَّةْ
|
فـي الـلاَّمِ
وَالـرَّا ثُـمَّ كَـرّرَنَّـهْ
|
(13)
|
وَّالثَـالـثُ
الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْبَـاءِ
|
مِيــماً
بِغُـنَــةٍ مَـعَ الإِخْـفَـاءِ
|
(14)
|
وَالرَّابِـعُ الإِخْـفَاءُ
عِنْـدَ الْفاضِـلِ
|
مِـنَ
الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
|
(15)
|
فـي خَمْسَـةٍ
مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا
|
فِـي كِلْمِ
هذَا البَيْتِ قَـدْ ضَمَّنـْتُـهَا
|
(16)
|
صِفْ ذَا
ثَـنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سمَا
|
دُمْ طَيّـَباً
زِدْ فِي تُـقَىً ضَعْ ظَالِـمَا
|
الميم والنون
المشددتين
|
||
(17)
|
وَغُـنَّ
مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا
|
وَسَــمِّ
كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا
|
الميم الساكنة
|
||
(18)
|
وَالِميـمُ
إِنْ تَسْـكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا
|
لاَ أَلــفٍ
لَيِّــنَةٍ لِــذِى الْحِـجَا
|
(19)
|
أَحْـكَامُـهَا
ثَـلاَثَـةٌ لِمَـنْ ضَبَـطْ
|
إِخْـفَاءٌ
ادْغَـامٌ وَإِظْـهَـارٌ فَقَــطْ
|
(20)
|
فَـالأَوَّلُ
الإِخْـفَـاءُ عِنْـدَ الْبَــاءِ
|
وَسَـمِّـهِ
الشَّفْــوِىَّ لِلْـقُــرَّاءِ
|
(21)
|
وَالثّـَانـى
إِدْغَـامٌ بِمِـثْلِـهَا أَتَـى
|
وَسَـمِّ
إدغـاماً صَـغـِيراً يَا فَـتَى
|
(22)
|
وَالثـَّالِـثُ
الإِظْـهَارُ فِـى الْبَقِيَّـةْ
|
مِـنْ
أَحْـرُفٍ وَسَـمِّـهَا شَفْوِيَّـهْ
|
(23)
|
وَاحْـذَرْ
لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفىِ
|
لِـقُـرْبِــهَا
وَلاتحادِ فَاعْـرِفِ
|
لام آل ولام
الفعل
|
||
(24)
|
لِلاَمِ أَلْ
حَـالاَنِ قَـبْـلَ الأَحْــرُفِ
|
أُولاَهُــمَا
إِظْـهَـارُهَا فَلْتـَعْـرِفِ
|
(25)
|
قَبْلَ
ارْبَـعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
|
مِنَ ابْـغِ
حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيـمـهُ
|
(26)
|
ثَانِيـهِـمَا
إِدْغَـامُـهَا فـى أَرْبَـعٍ
|
وَعَـشْـرَةٍ
أَيْـضاً وَرَمْـزَهَا فَـعِ
|
(27)
|
طِبْ ثُمَّ
صِلْ رُحْمَاً تَفُـزْ ضِفْ ذَا نِعَم
|
دَعْ سُـوءَ
ظَنٍ زُرْ شَرِيـفَاً لِلْكَـرَم
|
(28)
|
وَاللاَّمَ
الاُولَـى سَـمِّـهَا قَمْـرِيَّـهْ
|
وَالـلاَّمَ
الاُخْـرىَ سَمِّـهَا شَمْسِـيَّهْ
|
(29)
|
وأظْـهِـرَنَّ
لاَمَ فِـعْــلٍ مُطْلَــقاً
|
فـى نَحْـوِ
قُلْ نَعَمْ وَقُلْـنَا وَالْتَقَـى
|
المثلين
والمتقاربين والمتجانسين
|
||
(30)
|
إِنْ فِي
الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ
|
حَـرْفَانِ
فَالْمِثْـلاَنِ فِـيهِـمَا أَحَـقْ
|
(31)
|
وَإِنْ
يَكُـونَا مَخْـرَجـا ًتَـقَـارَبَـا
|
وَفـي
الصِّـفَاتِ اخْتَـلَـفَا يُلَقَّــبَا
|
(32)
|
مُـتْـقَارِبَـيْنِ
أَوْ يَكُــونَا اتَّفَـقَا
|
فِـي مَـخْرَجٍ
دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّـقَا
|
(33)
|
بِالْمُتَجَانِسَــيْنِ
ثُــمَّ إِنْ سـَكَـنْ
|
أَوَّلُ كُـلٍّ
فَالصَّـغِـيرَ سَـمِّـيَـنْ
|
(34)
|
أَوْ حُـرِّكَ
الحَـرْفَـانِ فى كُلٍّ فَقُـلْ
|
كُـلٌّ
كَبِــيرُ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُلْ
|
أقسام المد
|
||
(35)
|
وَالمـَدُّ
أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ
|
وَسَــمِّ
أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــو
|
(36)
|
مَـالاَ
تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ
|
وَلابِـدُونِهِ
الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـبْ
|
(37)
|
بلْ أَىُّ
حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ
|
جَا بَعْـدَ
مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـونْ
|
(38)
|
وَالآخَرُ
الْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـي
|
سَـبَبْ
كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَـلاً
|
(39)
|
حُـرُوفُــهُ
ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا
|
مِنْ لَفْـظِ
وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا
|
(40)
|
وَالكَسْرُ
قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ
|
شَـرْطٌ
وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ
|
(41)
|
وَاللِّـينُ
مِنْـهَا الْيَا وَوَاوٌ سَـكَـنَا
|
إِنِ
انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـنَا
|
أحكام المد
|
||
(42)
|
لِلْمَــدِّ
أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ
|
وَهْـيَ
الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ
|
(43)
|
فَـوَاجِبٌ
إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْدَ مَـدْ
|
فِـي
كِلْمَــةٍ وَذَا بِمُتَّصْــلٍ يُعَـدْ
|
(44)
|
وَجَـائـزٌ
مَـدٌ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـل
|
كُـلٌّ
بِكِلْمَــةٍ وَهَذَا المُـنْفَصِــلْ
|
(45)
|
وَمِثـْلُ ذَا
إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ
|
وَقْـفَاً
كَتَعْـلَـمُـونَ نَسْـتَعِــينُ
|
(46)
|
أَوْ قُـدِّمَ
الْهَمْـزُ عَـلَـي المَـدِّ وَذَا
|
بَـدَلْ
كَـآمَـنُوا وَإِيَـماناً خُــذَا
|
(47)
|
وَلاَزِمٌ إِنِ
السُّـكُـونُ أُصِّــــلاَ
|
وَصْلاَ
وَوَقْـفاً بَعْـدَ مَـدٍّ طُــوّلاَ
|
أقسام المد
اللازم
|
||
(48)
|
أَقْسَــامُ
لاَزِمٍ لَـدَيهم أَرْبَـعَـةْ
|
وَتِـلْكَ
كِـلْمِـيُّ وَحَرْفِـيٌّ مَعَــهْ
|
(49)
|
كِـلاَهُـمَا
مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
|
فَـهَـــذِهِ
أَرْبَـعَـةٌ تُـفَصَّــلُ
|
(50)
|
فَـإِنْ
بِـكِلْمَـةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَـعْ
|
مَـعْ حَرْفِ
مَـدٍّ فَهْوَ كِلْمِـيُّ وَقَـعْ
|
(51)
|
أَوْ فـي
ثُـلاَثِـيِّ الحُرُوفِ وُجِـدَا
|
وَالمَـدُّ
وَسْـطُهُ فَحَـرْفِــيٌّ بَـدَا
|
(52)
|
كِـلاَهُـمَا
مُثَـــقّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا
|
مَخَفَّـفٌ
كُــلُّ إِذَا لَـمْ يُـدْغَـمَا
|
(53)
|
وَالـلاَّزِمُ الْحَـرفِـيُّ
أَوَّلَ السُّــوَرْ
|
وُجُـودُهُ
وَفِـي ثَمَـانٍ انحَصَــرْ
|
(54)
|
يَـجْمَعُـهَا
حُـرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ
|
وَعَيْنُ ذُو
وَجْهَـيْنِ والطُّولُ أَخَصْ
|
(55)
|
وَمَا سِوَي
الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
|
فـَمُـدُّه
مَـدّاً طَبِيـعِـيَّا أُلِــفْ
|
(56)
|
وَذَاكَ
أَيْضـاً فِـي فَـوَاتِحِ السُّـوَرْ
|
فِي لَفْظِ
حَيٍّ طَـاهِرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ
|
(57)
|
وَيَجْمَـعُ
الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ
|
صِلْهُ
سُحَيْراً مَنْ قَطَعْك ذَا اشْـتَهَرْ
|
الخاتمة
|
||
(58)
|
وَتَــمَّ ذَا
النَّـظْمُ بِحَـمْدِ اللَّـــهِ
|
عَـلَـى
تَمَامِـهِ بِـلاَ تَــنَاهِـى
|
(59)
|
أَبْـيَاتُـهُ
نَـدٌّ بَـداَ لِـذِى النُّـهَى
|
تَارِيخُهُ
بُشْـرَى لِمَـنْ يُـتْقِـنُـهَا
|
(60)
|
ثُـمَّ
الصَّـلاَةُ وَالسَّــلاَمُ أَبَـــداَ
|
عِـلـى
خِـتَامِ الأَنْبِـيَاءِ أَحْـمَـدَا
|
(61)
|
وَالآلِ
وَالصَّــحْبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ
|
وَكُــلِّ
قَـارِئٍ وكُـلِّ سَــامِـعِ
|
متــــــن تحفة
الاطفـــــال
تــــــأليف / سليمــــان الجمزوري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق